تجديد النظم البيئية للمنغروف

في عام 1991 ، عندما تم إنشاء المتنزه ، لم يكن هناك سوى بضعة أقدام من غابات المانغروف ؛ اليوم ، بعد عمليات إعادة التحريج المتعددة ، أصبح ما يقرب من 1500 هكتار من PND مناطق من أشجار المانغروف. تمثل هذه التكوينات غابات المانغروف في أقصى الجنوب من البلاد ، وهي تشكل نظامًا بيئيًا قيمًا للحفاظ على التنوع البيولوجي. 

النوعان الرئيسيان من المانغروف في المحمية

ابن سينا ​​الجرمانية هي أهم أنواع المنغروف وأكثرها انتشارًا في منطقة الدلتا السفلى. يتحمل الظروف الملحية العالية وتنمو الأشجار في مجموعات منعزلة أو في تكوينات غابات. الأشجار الفردية كبيرة جدًا ويمكن أن يصل ارتفاعها إلى 4-5 أمتار وقطرها 40 سم عند ارتفاع الصدر. يمكن استخدام الخشب كحطب ، وأعمدة ، وما إلى ذلك ، ويمكن تناول البذور عند طهيها. تنتج الزهرة عسلًا عالي الجودة. تزهر الأشجار وتثمر على مدار العام والبذور ولود في الطبيعة.

رايزوفورا راسيموزا هي شجرة دائمة الخضرة. تنبت بذرة واحدة داخل الثمرة المخروطية مكونة جذرًا أولًا طويلًا وضيقًا (جذر) ، وهو أخضر باستثناء الطرف البني المتضخم المدبب الذي يصل قطره إلى 1,25 سم. يمكن أن يصل طولها إلى 30 سم قبل الانفصال عن الشجرة الأم والسقوط. تعمل أنظمة الدعائم المتقنة والجذور الهوائية على استقرار الأشجار وتعمل كخط دفاع أول ضد حركة الأمواج ؛ وفقًا لموقعها على حافة البحر للنظام. ينمو هذا النوع عادة في التربة الموحلة الناعمة على طول ضفاف الأنهار المحمية وهوامش مصبات الأنهار. يحدث الإزهار والإثمار على مدار العام.

التعشيش في غابات المنغروف

خدمات النظام البيئي لأشجار المانغروف

  • تنحية الكربون : 1427 هكتار من أشجار المانغروف في المحمية، للتخزين 169 طن من الكربون
  • إنتاج الكتلة الحيوية البحرية ومصبات الأنهار يترتب على ذلك وتنقية المياه
  • دور الحضانة لمصادر الثروة السمكية والطيور
  • خدمات توفير سبل العيش للسكان المحليين ، بما في ذلك صيد الأسماك : تمثل أشجار المانغروف قيمة اقتصادية واجتماعية مهمة لسكان الدلتا الدنيا وحتى سكان البلاد. هم مصدر كبير للوظائف والتنمية الاقتصادية.
  • الحماية الساحلية : تأثير عازل ضد الفيضانات وظواهر الطقس البحرية الاستثنائية ، السيطرة على تآكل التربة التقاط الرواسب الساحلية ...
  • الخدمة الثقافية للأنشطة السياحية والترفيهية : يستطعن تقدم للسائحين تنوعًا بيولوجيًا استثنائيًا ومناظر طبيعية جذابة للغاية.

التحديات المتعلقة بحماية أشجار المانغروف وإعادة التشجير

  • قطع غير قانوني لأشجار المانغروف لتوريد خشب البناء أو الحطب أو الوقود ، والاستغلال المفرط للموارد التي توفرها المانغروف ← إجراءاتالتربية البيئية المجتمعات المحلية حول دور وأهمية أشجار المانغروف بالنسبة للبيئة
  • زيادة الملوحة
  • الطمي من الرواسب
التعشيش في غابات المنغروف

إجراءات إعادة االتشجيروتجديد المنغروف

حضانةابن سينا ​​الجرمانية قبل الزرع
مشاركة نساء ندياغو في الاستعادة البيئية لنظم المنغروف البيئية
حملات التشجيرابن سينا ​​الجرمانية

عندما تم إنشاء المحمية في عام 1991 ، لم يكن هناك سوى بضعة أقدام من أشجار المانغروف في المنطقة. بفضل ال ادارة المياه و تم تنفيذ أنشطة استعادة المنغروف منذ عام 2010، يوجد الآن حوالي 1500 هكتار (بما في ذلك 100 هكتار مرتبطة مباشرة بعمليات الزراعة).

لتجديد غابات المانغروف ابن سينا ​​الجرمانية، تحضير البذر (لمدة 9 أشهر) مطلوب من قبل الزرع في المناطق التي تم تحديدها على أنها استضافت في السابق غابات المنغروف. يكرر رايزوفورا راسيموزا، يتم جمع التكاثر وإعادة زرعها مباشرة. إجراءات التجديد حشد كل من وكلاء المحمية والقرويين ، بما في ذلك النساء وأطفال المدارس (تحت برنامج التثقيف البيئي).

أصبحت هذه العمليات ممكنة بدعم من الشركاء الفنيين والماليين، وبشكل أكثر تحديدًا هنا BACoMaB ، WACA واليونسكو في الرباط.