نظمت حديقة Diawling الوطنية في الفترة من 6 إلى 7 يونيو 2022 في نواكشوط اجتماع CSH حول موضوع: "إعادة نتائج حملة الفيضانات 2021-2022 والاقتراح والتحقق من سيناريو 2022-202" بالتشاور مع ممثلي مكاتب النقابات العمالية بالبرنامج الوطني للتنمية (صيد الأسماك وتربية الماشية وتسويق البستنة والحرف اليدوية). جرى عمل هذه الورشة في فندق أتلانتيك بنواكشوط بحسب جدول الأعمال المعروض في الدورة. في نهاية عمليات التبادل والتحليلات للحملة الماضية 2021-2022 ، تم اعتماد سيناريو حملة الفيضانات 2022-2023 وصياغة التوصيات من أجل تحسين إدارة المتنزه.

دور الفيضانات الصناعية في PND & CSH

لتعيين السياق ، منذ عام 1994 ، كان لدى PND هيكلين إمداد لأحواضها ، مما يسمح لها بتقليد الفيضان الطبيعي منذ أن أقامت OMVS السدود على الضفة اليمنى لنهر السنغال في عام 1986.

تسمح هذه الهياكل الهيدروليكية (Cheyal و Lemer) ذات 4 و 3 صمامات على التوالي ، لمنتزه Diawling الوطني بمتابعة أهدافه المتمثلة في استعادة النظم البيئية والحفاظ عليها ، والتي توفر خدمات تعود بالنفع بشكل أساسي على سكان المنطقة.

يمتد الفيضان الاصطناعي في السهول على أكثر من 35000 هكتار ، وبالتالي يعزز تجديد الأنواع ذات القيمة الاقتصادية والبيئية ، وجذب آلاف الطيور المهاجرة ، واستقبال الأسماك والماشية ، وإعادة تغذية صحائف الكثبان الرملية ، وما إلى ذلك. الإدارة هي المعيار المحدد لنجاح الترميم وإنتاجية المنطقة. لذلك من الضروري التحكم في النظام الهيدرولوجي لتعزيز التوافر الكافي للمياه العذبة لجميع الاستخدامات (تغذية المياه الجوفية لـ DWS ، والماشية ، وصيد الأسماك) وفي جميع الوحدات الهيدرولوجية (Bell ، Gambar ، Diawling ، N'Thiallakh ، Gueyloubou ، الجزر ، حاسي بابا).

لتقييم نتائج حملة الفيضانات السابقة وتحديد سيناريو العام المقبل ، أنشأ البرنامج الوطني الفلسطيني لجنة مراقبة هيدرولوجية متعددة التخصصات (CSH). تم إنشاء اللجنة في 20 أبريل 2015 بموجب المذكرة رقم 0010 / D / PND بهدف إنشاء إدارة مستدامة للنظم البيئية على أساس التحكم في المياه من ناحية ، والحفاظ على الظروف المواتية لاستعادة الموائل والحفاظ عليها ، الأنواع والتنوع البيولوجي ، من ناحية أخرى. تجتمع هذه اللجنة مرة واحدة في السنة على الأقل لتحليل النتائج ، والتي تشاركها مع المستخدمين الرئيسيين للمنطقة: الصيادون ، البستانيون ، المربون ، الحرفيون.

يساهم إنشاء هذه الهيئة في تنفيذ البرنامج 1 من خطة التطوير والإدارة للفترة 2018-2022 بعنوان: الإدارة الهيدرولوجية للبرنامج الوطني للتنمية البشرية وعلى وجه الخصوص النتيجة R.1.2 "يتيح نظام المراقبة وأدوات الرصد الهيدرولوجيا إمكانية رصد / تقييم وتحسين سيناريو الفيضانات في خطة التنمية الوطنية (PND) ومنع المخاطر البيئية والمناخية ". 

أهداف ومهام وأعضاء اللجنة

أهداف

مهام اللجنة

أعضاء اللجنة

الأعضاء مؤهلون على أساس خبرة جيدة في الهيدرولوجيا وتخطيط المناطق المحمية ، وقبل كل شيء معرفة جيدة بالبرنامج الوطني الفلسطيني وتاريخه وخصوصياته والتطورات الحالية وحوكمته (PAG) ، إلخ.