بحث
أغلق مربع البحث هذا.

إطلاق مشروع تعزيز التعاون العابرللحدود واستعادة النظم البيئية في دلتا نهر السنغال

بدأ العمل في مشروع تعزيز التعاون عبر الحدود وإدارة واستعادة النظم البيئية لدلتا نهر السنغال من خلال ورشة عمل أمس الأربعاء في حديقة دياولينغ الوطنية. تمت الموافقة على تمويل هذا المشروع من قبل مرفق البيئة العالمية في عام 2021 بغلاف مالي يزيد عن ثلاثة ملايين دولار على مدى ثلاث سنوات ، وسيتم الإشراف على تنفيذه من قبل الوزارات المسؤولة عن حماية البيئة.البيئة والتنمية المستدامة في موريتانيا والسنغال.

يهدف المشروع إلى تمكين السكان من تعزيز سيطرتهم على الموارد الطبيعية للمنطقة في إطار التشاور وحل مشاكل التنمية ، ولا سيما تلك المتعلقة بالحصول على مياه الشرب والعزلة والصحة والتعليم وحماية أفضل للتنوع البيولوجي و اتخاذ تدابير مشتركة فعالة لمواجهة التحديات البيئية المتعددة.

وأشار السيد داف ولد سهل ولد داف ، مدير حديقة دياولينغ الوطنية ، إلى أن المشروع يغطي مساحة 641 هكتار ، تمثل المساحة الإجمالية لمحمية المحيط الحيوي العابرة للحدود في دلتا نهر السنغال ؛ محمية مصنفة بناء على طلب موريتانيا والسنغال منذ 768 يوليو 19 في إطار برنامج اليونسكو حول الإنسان والمحيط الحيوي.

وأضاف أن المنطقة المعنية بالمشروع تضم ما لا يقل عن 375 ألف شخص يقيمون في 000 بلديات (5 في موريتانيا و 2 في السنغال) ، وتضم المنطقة الوسطى 3 مناطق محمية (10 في موريتانيا و 2 في السنغال).

وأشار السيد داف إلى أن التوأمة القائمة منذ 20 مايو 2000 بين حديقة دياولينغ الوطنية في موريتانيا ومنتزه دجوج الوطني للطيور في السنغال تهدف إلى تعزيز روابط التعاون التقني والعلمي والثقافي. هذه التوأمة هي أصل السياسة المشتركة لإنشاء محمية المحيط الحيوي عبر الحدود في الدلتا السنغالية.

من جهته ، أوضح المدير التنفيذي للصندوق الاستئماني لبنك أرغوين وللتنوع البيئي والساحلي والبحري السيد أحمد ولد لفقيه ، أن الصندوق قدم منذ عام 2015 دياولينغ بارك مبلغ 900 ألف يورو. المخصصة للمراقبة والبحث ، مع ملاحظة أن هذا المشروع سيوفر الدعم للإجراءات التي لا تغطيها تدخلات الصندوق.

بدوره ، أكد السيد محمد البشير ندية ، ممثل الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة ، أن هذا المشروع يستجيب للحاجة الملحة للبلدين فيما يتعلق بالتنمية المستدامة.

من جانبه أشاد نائب مدير المحميات الوطنية السنغالية العقيد بول موس بمستوى التعاون الثنائي القائم بين المحميات السنغالية ونظيراتها الموريتانية ، مؤكدا أهمية المشروع والعمل المشترك للمحافظة على النظام البيئي وحمايته.